Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
ESPOIR
14 février 2008

فن التأثير في الناس

فن التأثير الايجابي في الناس من أرقى المهارات الإنسانية التي يجب بأن نتقنها لتطويرشخصيتنا والارتقاء بشخصية الآخرين, ولكن كيف تصبح شخصية مؤثرة في الآخرين؟مجرد سؤال تشتاق لجوابه من أجل المعرفة, وربما من أجل المعرفة والتطبيق في حالة ما اذا كانت النية متجهة فعلا الى الاستمتاع بشخصية مؤثرة في الآخرين وتوجد لديك الحماسة الكافية للقيام بذلك ولكن اذا سألتك لماذا تريد أن تصبح شخصية مؤثرة, هل يمكن أن أجد جوابا صريحا لديك؟..لاتذهب بعيدا..وسأحاول أن أضع لك بعض النقاط التي قد تساعدك على الإجابة لأنني لا أرغب في الإجابة نيابة عنك..كي لا أؤثر عليك..وكي لا تتأثر بإجابتي..ولكني أريد أن تصل للإجابة بنفسك..ولنكن صادقين مع أنفسنا في أننا نبغي من وراء تعاملنا مع الآخرين الى مودتهم وصداقاتهم واننا نحتاج فعلا الى تقبلهم لنا واعترافهم بنا وأننا لن نظفر بذلك إطلاقا إلا إذا كان تأثيرنا عليهم ايجابيا وطيبا وأن يكون لديهم انطباع حسن عنا راسخ في أذهانهم..ومن هنا أريد..أنا..وأنت..ونحن جميعا أن نصبح شخصيات مؤثرة تأثيرا ايجابيا في الناس, وأن نتقن فن التأثير في الناس..

ومن المهم جدا أن يعرف كل منا أن الآخرين يقومون بالفعل بدور مهم في أي نجاح أو سعادة حقيقية نستمتع بها, وأن ما نحققه من نجاح في حياتنا بصفة عامة إنما يعتمد إلى حد كبير على التعاملات والعلاقات القائمة بيننا وبين الآخرين..

والحقيقة التي لا يمكن إنكارها هي أننا بحاجة فعلا إلى ما يستطيع الآخرون أن يقدموه لنا وكل ما نسعى إليه من وراء اكتساب الشخصية المؤثرة ايجابيا هو أن ننجح في أن نترك تأثيرا طيبا وانطباعا حسنا في الناس وأن نتقن فن معرفة الطبيعة الإنسانية على ما هي عليه وليس حسبما ينبغي أن تكون عليه لأن هذه المعرفة بوسعها أن تساعدنا في الحصول على ما نبتغيه ونحتاجه من الآخرين..

هناك أسباب عديدة تجعل الإنسان عديم التأثير الايجابي في الناس..بل ويؤثر تأثيرا سلبيا فيهم وأصحاب هذه النوعية يدركون أنهم بحاجة الى الناس,الا أن الخجل والكبرياء يتملكهم في السعي وراء ما يحتاجون إليه خشية أن يكون إشباعهم وإرضاؤهم لرغباتهم مجرد أنانية منهم ويشعرون بغريزتهم التي تحتاج لتهذيب فعلي. ان تأمينهم لنجاحهم ولسعادتهم إنما يعني بالضرورة حرمان آخرين من بعض النجاح أو السعادة ومن هنا كان تأثيرهم السلبي في الناس.

وفن التأثير الايجابي في الناس يرشدنا إلى أبسط قواعد العلاقات الإنسانية الناجحة والتي توجب علينا منح الآخرين شيئا ما هم بحاجة إليه مقابل شئ آخر نحن بحاجة إليه. وقس على ذلك كل الأشياء التي يمكن أن تتصورها سواء كانت مادية ملموسة أو معنوية تأثيرها ملموس في النفسية,وثق يا صديقي أن أي أسلوب آخر للتعامل مع الناس لن يؤثر ايجابيا مطلقا بل لن ينتج أو يثمر..

وثق يا صديقي أنه لا يوجد إنسان واحد يتمتع بالاكتفاء الذاتي وأن كلا منا بحاجة إلى أشياء بوسع الآخرين القيام بها وتقديمها لنا, وأنت وأنت.. ونحن جميعا لدينا أشياء يحتاج إليها الناس..وهم أيضا لديهم أشياء ونحتاج إليها احتياجا فعليا وضروريا ولا يوجد سوى ثلاثة أساليب يمكن أن يتم بها تعاملنا مع الناس:

الأول: أن نأخذ ما نحتاج إليه منهم عن طريق القوة أو الترهيب أو الخداع او الدهاء دون أن نعطيهم شيئا..وفي هذه الحالة سيكون تأثيرنا عليهم تأثيرا سلبيا وسيئا جدا.

والثاني: أننتوسل إليهم أن يمنحون الأشياء التي نحتاج إليها أو نتوسلها منهم عن طريق الرجاء وفرض النفس وتسول العلاقات الإنسانية وهو أسلوب سلبي التأثير وحقير للغاية.

والثالث: أن تمنح الآخرين مقابل ما ستأخذه منهم..امنحهم الحب يبادلونك إياه..امنحهم الاهتمام والرعاية كي يهتموا بك ويرعوا مصالحك..امنحهم الثقة كي تحصل على ثقتهم على أن تكون أنت البادئ بالعطاء, وان يكون منطقك في التأثير الايجابي في الناس قائما على فلسفة أن تعطي الآخرين ما يطلبونه ويحتاجون إليه وهم لابد عندئذ من أن يردوا لك صنيعك ويمنحونك تلك الأشياء التي تحتاج إليها, وعليك أن تبدأ الآن ومن هذه اللحظة للتأثير الايجابي في الناس وأن تدرك أن لديك الكثير من الأشياء التي يحتاج إليها الناس, منها على سبيل المثال..الكلمة الطيبة والابتسامة المشرقة..والاستماع إلى الآخرين باهتمام..ومراعاة مشاعر الغير وأحاسيسهم, الاهتمام بمشكلات الآخرين..وأشياء عديدة لا تحصى نملكها ولا نعرف قيمتها ولا نعرف كيف نستخدمها استخداما صحيحا..

امنح يا صديقي هذه الأشياء للآخرين وسوف يقومون عن طيب خاطر بمنحك النجاح والسعادة في المقابل, وبهذه الأشياء يا صديقي تتقن فن التأثير في الناس, وربما تدرك يا صديقي في يوم ما انك تمتلك أشياء وموجودات بداخلك لها قيمتها ويتعطش الآخرون إلى الحصول عليها, فامنح الناس هذه الموجودات تحصل على تأثير ايجابي طيب يجعلهم يمنحونك المقابل فورا وبدون تردد.

Publicité
Commentaires
A
نعم لغة مقاطعة الآخر هي التي أصبحت سائدة ,في نظرك كيف السبيل الى تحقيق توازن بين ما يجب أن يكون وبين ما هو كائن؟معادلة حيرتني معها ..لكني أحاول أن أفك شفرتها مع الناس الذين لديهم نفس الحلم,التأثير الايجابي فيهم.
R
موضوع شيق لغاية خصوصا ولاسف الشديد اصبحنا ندمن<br /> لغة مقاطعة الاخر ....<br /> انا اشاطرك الرئي في ما اسلفت دكره و اظيف ان اجمل و ارقى السبل لكسب الاخر<br /> ان تكون اولا واخيرا واثقا من نفسك .واثقا من *قدراتك في التأثير الايجابي في الناس <br /> كدلك يجب ان تكون سلسا في معاملتك مع الاخر كي تكسب تقته وبالتالي يسهل عليك محاورته والاتير فيه ايابا طبعا.<br /> ان تكون كدلك اجتماعيا بطبعككن خدوما ، كن بسيطا في معاملتك معمه، كن وفيا لهم ،كن صادقا مه نفسك قبلهم ،كن مستمعا، صبورا حليما مع الصغير قبل اككبير وختم مذاخلتي هاته بقول لإمام علي <br /> النفس تبكي على الدنيا وقد علمت ........ ان السعادة فيها ترك ما فيها<br /> لادار للمرء بعد الموت يسكنها ............ الا التي كان قبل الموت بانيها<br /> فأن بناها بخير طاب مسكنه ................ وإن بناها بشر خاب بانيها<br /> أموالنا لذوي الميراث نجمعها .............. ودورنا لخراب الدهر نبنيها<br /> أين الملوك التي كانت مسلطنة ............ حتى سقاها بكأس الموت ساقيها<br /> فكم مدائن في الافاق قد بنيت .............. أمست خرابا وافنى الموت اهليها<br /> لاتركنن الى الدنيا وما فيها ............... فالموت لاشك يفنينا ويفنيها<br /> لكل نفس وان كانت على وجل ........... من المنية امال تقويها<br /> المرء يبسطها والدهر يقبضها ............ والنفس تنشرها والموت يطويها<br /> إنما المكارم أخلاق مطهرة ............... الدين أولها والعقل ثانيها<br /> والعلم ثالثها والحلم رابعها ............... والجود خامسها والفضل سادسها<br /> والبر سابعها والشكر ثامنها .............. والصبر تاسعها واللين باقيها<br /> والنفس تعلم اني لا أصادقها ............. ولست ارشد إلا حين اعصيها<br /> واعمل لدار غداً رضوان خازنها ....... والجار احمد والرحمن ناشيها<br /> قصورها ذهب والمسك طينتها ......... والزعفران حشيش نابت فيها<br /> انهارها لبنٌ محمضٌ ومن عسل ........ والخمر يجري رحيقاً في مجاريها<br /> والطير تجري على الاغصان عاكفة ... تسبحُ الله جهراً في مغانيها<br /> من يشتري الدار في الفردوس يعمرها ... بركعةِ في ظلام الليل يحيها
Publicité
Publicité