Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
ESPOIR
11 juin 2008

شخصية حازت على إعجاب الجميع

هل أدلك على الشخصية التي حازت على إعجاب الجميع ويتأثر بها الأصدقاء والأعداء على حد سواء؟ إنها الشخصية الجذابة..

وشخصية أي إنسان لا تستطيع أن تطبع أثرا ما لم يحسن إظهارها.وإظهار الشخصية قد يتخذ مسلكا ماديا كإتقان الإنصات أو الحديث أو الكتابة مثلا.وهناك طرق لإظهار الشخصية بالمظاهر المادية كالملامح والإشارات والحركات وطريقة الملبس وكذا إتباع العادات والطباع وآداب السلوك.

وأنت و أنا..ونحن جميعا عندما نقابل شخصا لأول مرة نسعى بعقلنا دون الواعي إلى تحليل خلقه وسلوكياته وشخصيته، ونحاول أن نستخلص من هذا التحليل أثرا ينطبع في النفس ويدفعنا إلى الميل إلى هذا الشخص أو النفور منه للوهلة الأولى.

وأصحاب الشخصية الجذابة يؤثرون في الناس تأثير القوى المغناطيسية في برادة الحديد..ولكثير من الناس حساسية عجيبة في مجال التأثير والتأثر بالناس..فالكاتبة الأمريكية ذائعة الصيت "هيلين كيلير" بالرغم من أنها كانت عمياء صماء بكماء إلا أنها اشتهرت بحساسيتها الفائقة في إدراك الشخصيات الجذابة، فما الذي يشع من هؤلاء الناس أصحاب الشخصيات الجذابة والذي يحدو بمن لا بصر لهم ولا سمع إلى الحكم عليهم وعلى أهوائهم؟..ما هو ذلك الشيء غير المنظور أو المسموع أو المحسوس الذي يفعل هذا التأثير اللامعقول؟ انه الشخصية الجذابة المؤثرة.

والغريب انه شاع بين الناس الخطأ القائل بأن الناس تولد ولهم شخصيات معينة جذابة مؤثرة ايجابيا وسلبية منفرة..والحقيقة أن الشخصية الجذابة المؤثرة شخصية مكتسبة من البيئة والنشأة، ورغبة الإنسان ذاته في أن يصبح شخصية متطورة راقية، ويؤكد هذه الحقيقة عالم النفس المعروف"د.ماردن" الذي يقول :''الإنسان هو المهندس الأول لبنيان حياته ونجاحه أو فشله، وتأثيره الايجابي أو السلبي يعتمدان على مدى فهمه لكيمياء العقل التي يقوم بتشكيلها وفقا لحاجاته وطبقا لرؤيته، ومن الخطأ فعلا أن يظن إنسان بأنه ولد وله شخصية معينة ، ونحن جميعا في تغير مستمر كل يوم..

سئل أنجح مندوب مبيعات في إحدى كبرى الشركات الأمريكية ما الذي يجعلك تتمتع بشخصية جذابة مؤثرة جعلتك أنجح مندوب مبيعات على مستوى شركتك؟ فأجاب على الترتيب..التمتع بالصحة / والحرص على الأمانة / والكفاءة في العمل / والحرص على الابتكار في شتى شئون الحياة / واللياقة في التعامل / والحماس للأفكار والتصرفات والإخلاص في الحياة بصفة عامة / والحيوية اللازمة لتلك الحياة / وتفتح الذهن الضروري جدا / والإلمام بفن البيع..

هل يتصور ماذا تعني هذه الإجابة؟ لقد ذكر تسع صفات منها صفة واحدة فقط تخص فن البيع والباقي كلها صفات تخص الشخصية الجذابة.أي أن اكتساب الشخصية المؤثرة الجذابة هو العامل الأول والأساسي والرئيسي للنجاح في الحياة كلها، سواء داخل العمل أو داخل الأسرة ، أو في أي مجال آخر.وفي استفتاء أجراه معهد الدراسات الإنسانية بنيويورك عن مقومات النجاح في العمل وتضمن أكثر من مائة شخص من العاملين في مهن مختلفة ذكر°/°15منهم فقط أن إتقان المعرفة المهنية وأسرارها والتقدم فيها هو سر النجاح بينما أكد°/°85 منهم أن اكتسابهم للشخصية الجذابة المؤثرة هو الذي يضمن لهم النجاح في الحياة..

ولو نظرت حولك لكل الذين تتعامل معهم لماذا اخترتهم بالذات ستجد أن شخصيتهم الجذابة بالنسبة لك هي التي أثرت عليك وفيك وجعلتك تختار التعامل معهم وتفضلهم على الآخرين..ذلك الطبيب..لماذا هو بالذات وذلك المحامي..وذلك الكهربائي ..قد لا يكونون الأفضل على الإطلاق في مجال عملهم ولكنهم الأفضل لديك نفسيا، ولذلك قمت باختيارهم.

وثق يا صديقي أنك لن تستطيع أن تكسب الناس إلى وجهة نظرك وآراءك ما لم يكن لك شخصية محببة جذابة ومؤثرة فيهم.

Publicité
Commentaires
Publicité
Publicité