Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
ESPOIR
20 septembre 2008

صور من حياة نساء أهل الجنة - آسية امرأة فرعون

آسية امرأة فرعون

ألقت أم موسى عليه السلام به رضيعا في اليم بعد أن وضعته في تابوت خشبي، وكان هذا وحيا من الله عزوجل حيث يقول في كتابه الحكيم: (( وأوحينا إلى أم موسى أن ارضعيه فإذا خفت عليه فألقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين(7) فالتقطه آل فرعون ليكون عدوا وحزنا إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين)) سورة القصص 7-8.

فالتقطت الجواري التابوت من البحر ووضعنه بين يدي امرأة فرعون السيدة آسية بنت مزاحم بن عبيد بن الريان بن الوليد.

فلما فتحت الباب وكشفت الحجاب، ورأت وجهه يتلألأ بالنور قالت: ((قرت عين لي ولك لا تقتلوه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولدا)) سورة القصص 9.

فكانت سببا في نجاة موسى عليه السلام من بطش فرعون وقتله، ثم حنت عليه كالأم حينما خافت عليه من الموت نتيجة لعدم تناوله لأي شيء منذ أن التقطته الجواري، وفي ذلك يقص القرآن الكريم: ((وأصبح فؤاد أم موسى فارغا إن كادت لتبدي به لولا أن ربطنا على قلبها لتكون من المؤمنين(10) وقالت لأخته قصيه فبصرت به عن جنب وهم لا يشعرون(11) وحرمنا عليه المراضع من قبل فقالت هل أدلكم على أهل بيت يكفلونه لكم وهم له ناصحون(12) فرددناه إلى أمه كي تقر عينها ولا تحزن ولتعلم أن وعد الله حق ولكن أكثرهم لا يعلمون(13) )) سورة القصص.

ثم كانت سببا رضي الله عنها في نجاته أيضا وهو صغير حينما قام موسى عليه السلام بإمساك فرعون من لحيته فخاف موسى منه فهم بقتله.فقالت له آسية: انه طفل، اختبره.فأحضر تمرة وجمرة، فهم موسى بأخذ التمرة فأبعد فرعون الهالك يد موسى عن التمرة وقرب له الجمرة فالتقطها موسى ووضعها في فيه فأصابته لثغة بقيت معه إلى حين شفاه الله منها.

وكانت رضي الله عنها مؤمنة بموسى وبما أرسل به وكانت تساعده قدر استطاعتها.

وهنا نأخذ عظة وعبرة في إيمان السيدة آسية فلقد كانت تعيش في قصر مليء بالخدم، ولكن لم يمنعها زخرف هذه الدنيا من أن تعرف الله وتؤمن به، فلا يستطيع أحد أن يقول إن الدين أو الإيمان خاص بالفقراء فقط، بل يحتاج إليه كل بني آدم.

فضل آسية بنت مزاحم رضي الله عنها:

إذا أردت أن تعرف فضل آسية رضي الله عنها، فقد ورد في الحديث الذي رواه أبو يعلى وأحمد، والحاكم بإسناد صحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:{ أفضل نساء أهل الجنة:خديجة بنت خوليد، وفاطمة بمن محمد، ومريم بنت عمران، وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون}.

Publicité
Commentaires
A
salam soumaya,<br /> merci beaucoup pour ton passage, et que DIEU nous réunissent dans son paradis ya rab.
S
fi hadihi al kissa nalmaso kemate al3ataa wa ana hadihi adonia nahno fiha 3aber sabil ...w yajibo ane naj3ala aljana hadafana ... asalo alaha ane yarzokaha lana ya rab ... amine
Publicité
Publicité