Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
ESPOIR
19 avril 2009

احرص على مظهرك وكن متواضعا

الحقيقة التي أعلنتها الدراسات العلمية في مجال علم الاجتماع وعلم النفس أن من 66% إلى 90%من حالات الفشل في الزواج أو في العمل يرجع إلى الفشل في العلاقات الإنسانية، وأن ما يسمى بمشاكل نفسية مثل الخوف والخجل والشعور بالذات..الخ، هي في الأساس مشاكل في التعامل مع الناس، وأنه بمجرد تعلم مهارة التعامل مع الناس وتطبيقها لن يكون الإنسان محتاجا على الإطلاق للجوء إلى ممارسة الحيل والألاعيب كي يلقى قبولا مع الناس، دعني أحدثك حديثا قد يكون مفاجأة غير متوقعة على الإطلاق، وقد يبدو لك غريبا في الوهلة الأولى ولكني أدعوك للتمهل قبل أن تتعجب..

عليك أن تهتم بصحتك كي تلقى قبولا من الناس.. ولكي تبدو في أحسن حالاتك ينبغي أن تحس أنك في أصح حالاتك، وإذا نال منك التعب أو الإعياء أو تعكر مزاجك فليس في مقدورك أن تبدو مرحا متفائلا محبا للآخرين ..ولما كانت الشخصية وتصرفاتك وسلوكك المحسوس هو الذي يدفع الناس إلى قبولك وحبك والتعاون معك فلابد وأن تتصف شخصيتك بالمرح والحيوية، أما الوجوم والاكتئاب والكسل وفقدان الحيوية فكلها صفات تجعل الناس يديرون ظهورهم في وجهك.

الإخلاص في التعامل والأمان والتلقائية تلعب دورا رئيسيا في جعلك انسانا مقبولا، فيجب عليك أن تكون مخلصا لا مع غيرك وحسب بل مع نفسك قبل كل شيء، وكن نفسك بلا تكلف أو اصطناع، فان التقليد والمحاكاة والتطبع قد يخونك عاجلاً أو آجلاً، وعندها سينكشف أمرك أمام الناس.

اللياقة إحدى السمات التي تجعل منك انسانا مقبولاً لدى الآخرين وتعني في أبسط معانيها أن تجنب الآخرين الحرج والارتباك.. ويكون ذلك بالتعود على التفكير قبل الكلام، فهذه هي الطريقة المثلى لاكتساب صفة اللياقة.. وثق يا صديقي أنك لو استطعت أن تقاوم إغراء التندر على محدثك أو السخرية من قوله أو الظهور بمظهر الحكيم الذي يعرف كل شيء فانك ستلقى قبولاً من الناس. واللياقة في هذا الإطار تعني كبح جماح النفس، وثمة مواقف يوشك الإنسان فيها أن يخرج عن طوره ويحتد ويغضب وعندها لن يلقى قبولاً، فلا تجعل لسانك يخونك قط.

التمتع بسمة إنكار الذات يجعلك مقبولا لدى معظم الناس، وإذا كنت منصرفاً إلى التفكير في الآخرين أكثر من انصرافك إلى التفكير في نفسك فأنت بطبيعتك هذه متواضع منكر لذاتك، وثق أن السعادة كل السعادة يمكنك اكتسابها حين تؤدي للآخرين خدمة أو تسدي إليهم معروفاً دون أن تنتظر منهم جزاءاً أو شكراً.

احرص على مظهرك وأن يكون لائقاً دائما،لأن المظهر اللائق يكسبك احترام النفس والإحساس بالثقة والاطمئنان والقبول من الناس فالثياب كنز يكمن استغلاله في اكتساب مهارة التعامل مع الناس وليس معنى هذا أن تكون الثياب غالية الثمن، بل يكفي أن تكون أنيقة لائقة نظيفة طيبة المنظر، فالشخصية التي تشيع الفوضى في ملابسها لابد وأن تشيع الفوضى أيضا في تفكيرها، وثق يا عزيزي أن الإسراف في التأنق والتهندم قد ينقلب إلى عكس الفائدة المرجوة منها.

اتخذ دائما موقف الظافر المنتصر الذي يثق بنفسه ويعتمد على الله ولا يحتاج إلى معونة الآخرين وكفلتهم، لأن من شيمة الناس الانجذاب إلى الظافر المنتصر وقبول الإنسان الواثق بنفسه صاحب الشخصية الجذابة.

كن متواضعا يرفعك الناس إلى أعلى القمم، وأضف الاهتمام بهم يتقبلونك لأن كل إنسان يجب أن يكون مهما ويعتني ويراعي الذين يمنحونه تلك الأهمية، لأنهم يحققون شيئا لذاته، وثق يا عزيزي أنك لو أمضيت ساعة تتحدث فيها إلى زميل وتروي له ماذا فعلت وعلى أي درجة من الأهمية أنت ستجد علامات الضجر تبدو على وجهه واضحة لأن كل ما يطمع فيه أن يسمع حديثاً تشعره هو فيه بأهميته لا بأهميتك أنت، فلا يوجد إنسان يحب الشخصية المتفاخرة المباهية بنفسها، ولكن الناس يتقبلون الإنسان المتواضع ويحبونه.

فهذه هي القواعد الذهبية السبع التي تجعل الناس يتقبلونك وهي الأسس الرئيسية لمهارة التعامل مع الناس، ولو أنك استطعت أن تجيد مهارة واحدة كل يوم فانك خلال أسبوع واحد ستجيد مهارة التعامل مع الناس..حاول وجرب...

Publicité
Commentaires
T
كل إنسان مشغول بذاته، معجب بذاته، يضع ذاته في المرتبة الأولى من الأهمية.. أو في المرتبة الوحيدة من الأهمية.. يفكر في ذاته، ويعمل من أجل ذاته، ويهمه أن تكبر هذه الذات، بل تصير أكبر من الكل، ويهمه أن تتمتع هذه الذات، بشكل اللذات، بأى ثمن، وبأى شكل. <br /> هذه هي الذاتية، أو التمركز حول الذات.. وفيها يختفى الكل، وتبقى الذات وحدها.. فيها ينسى الإنسان غيره من الناس، أو يتجاهل الكل، وتبقى ذاته في الصورة، وحدها.. ولا مانع من أن يضحى بالكل من أجل ذاته.. وأن يفكر هذا الإنسان في غيره، يكون تفكيره ثانوياً، في المرحلة التالية لذاته، أو قد يكون تفكيراً سطحياً، أو تفكير عابراً..
A
Bonsoir Ambre:<br /> merci beaucoup pour tes mots,ta visite honore mon blog,même si tu ne parles pas l'arabe,mais je suis sûr que la belle parole qui sorte de nos coeurs est la meilleure langue qui se trouve sur la terre...[Salut][Salut][flash][flash]
A
bonjour Azoure,<br /> merci de ton commentaire sur mon blog :-)<br /> Dommage que tu ne donnes pas la traduction de ces écrits en français ;-) je ne sais pas lire l'arabe (ni le parler, d'ailleurs)
Publicité
Publicité