Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
ESPOIR
13 mai 2009

الكلمة السحرية التي نتعامل بها مع الناس

هل تعرف الكلمة التي لها مفعول السحر عند تعاملك مع الناس إنها تطلق طاقات إيجابية كامنة لدى الآخرين نحوك..انها كلمة " شكراً " النفس الإنسانية بطبيعتها تستجيب للشكر والثناء وتسعد به..وأنت شخصيا عندما يقوم أحد بتقديم كلمة شكر صادقة أو عبر عن شكره لك على عمل قمت بأدائه ما ذا سيحدث في نفسيتك؟ بالتأكيد ستجد روحا جديدة قد هامت في سماوات الرضا والإنبساط لديك.. وستقول الدنيا مازالت بخير.. ستجلب لك هذه الكلمة البسيطة ارتياحا نفسيا.. ولست وحدك في هذا الإحساس.. ولكن كل منا ترتفع معنوياته عندما نحصل على الثناء الحقيقي الدافئ.

" شكرا لك " كلمة سحرية يجب استخدامها دائما في مجال العلاقات الإنسانية بطريقة صحيحة، وهناك قواعد تم اختبارها وثبتت صحتها كي تؤتي هذه الكلمة ثمارها المرجوة، وأولى تلك القواعد هي ينبغي أن يكون الشكر صادقاً وأن تنطق كلمة الشكر واضعاً أحاسيسك فيها ولا تنطقها ببرود أو في قالب روتيني.. بل اجعل الطرف الآخر يشعر بأنك تعني  فعلاً ما تقوله، والقاعدة الثانية أن تعبر عن كلمة الشكر بوضوح تام، ولا تتمتم بها ليخرج منك الشكر واضحاً جلياً ولا تكن خجولاً ولا متردداً وأنت تنطق بكلمة الشكر، والقاعدة الثالثة للتعبير الجيد عن الشكر أن تقدم الشكر للناس مع تحديد أسمائهم،فما أحب أن تقول: - أشكرك يا أستاذ..- فما أحب للناس من شيء أكثر من أن يستمعوا إلى أسمائهم مقرونة بكلمة الشكر، فيجب عليك أن تكسب شكرك الطابع الشخصي، و ذلك بذكرإسم الشخص الذي تشكره، وإذا كان عليك أن توجه الشكر لعدد من الناس ضمن مجموعة من الأفراد فلا تقل" شكرا لكل واحد فيكم" أو أشكركم جميعا بل يجب أن تقوم بذكر اسم كل انسان تريد أن توجه إليه الشكر بالتحديد والقاعدة الرابعة للتعبير الجيد والصادق عن الشكر أن تنظر إلى من تقوم بتوجيه الشكر إليه وتطلع إلى وجهه دلالة على اهتمامك به وتقديرك له، والقاعدة الخامسة التي تجعل من كلمة "شكراً" مفتاحا سحريا لإنفتاح القلوب المغلقة وترضية النفوس الغاضبة أن تعمل على تقديم الشكر للناس عن عمد وعن قصد، و ذلك أن تعمل على البحث عن الأشياء التي يمكن بها أن تشكر الناس عليها، وأن تعتاد على ذلك إلى أن يصبح العرفان بالجميل سمة من سمات طبيعتك الإنسانية.

والقاعدة السادسة لتوجيه الشكر والتي تجعل من هذا الشكر نقطة تحول في علاقاتك مع الآخرين أن تقولها في الوقت الذي لا يكون متوقعا منك أن تقول شكراً..عندها ستصبح كلمة شكراً هذه أكثر قوة ولك أن تتصور هذا الشعور إذا ما تلقيت برقية شكر لطيفة في الوقت الذي لا يخطر ببالك أبداً أن تتلقاها ستشعرك بالسعادة وبأن الدنيا مازالت بخير..

وثق يا عزيزي أنك في كل مرة تقول فيها لإنسان" شكراً لك" وتعنيها فعلاً تمنح الناس إحساسك بالإمتنان لهم والثناء عليهم لأنهم قاموا بأداء ما نالوا عليه التقدير منك، وعندما يصل للناس إحساسك بهم فإن ذلك يدفعهم إلى الرغبة في أداء المزيد لك، فهذه الكلمة البسيطة لها مفعول السحر في التعامل مع الناس فاحرص عليها دائماً.

Publicité
Commentaires
S
bonsoir,<br /> En lisant cette réflexion,j'ai apris beaucoup de choses sur ce petit-grand mot:(merci),malheureusement on fait pas attention à ce que vaut ce mot,merci pour cette générosité que tu nous apportes.bonne continuation.[Bravo][Bravo]
Publicité
Publicité