Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
ESPOIR
29 juin 2009

احتفظ بالود والدفء في تعاملاتك

هل يمكنك أن تحصي التصرفات والأفعال الواجب عليك القيام بها عند التعامل مع الناس على اختلاف شخصياتهم كي يصبح تعاملك معهم تعاملا سويا في جو من الود والدفء، وأن تحافظ على هذا الود وذلك الدفء دون أن يصيبهما وباء التوتر..سأساعدك بأن أذكر تلك التصرفات والأفعال بإيجاز شديد وفي نقاط محددة، كي يسهل استيعابها وتطبيقها بأسرع ما يمكن:

 

- يجب عند تعاملك مع الناس أن تكون على طبيعتك الحقيقية دون أي زيف أو تكلف وبلغة أخرى –لا تلبس ثوبا سوى ثوبك..لأنه الوحيد الذي يناسبك ويليق بك.

 

- عند التعامل مع الناس احرص على أن تبذل كل ما في وسعك من أجل إسعادهم معنويا أو نفسيا والعمل على إرضائهم دون أن يكون ذلك على حساب ذاتك أو مصلحتك الشخصية..

 

- لابد أن تبحث عند التعامل مع الناس عن قاسم مشترك يمكن أن تبني من خلاله علاقة قوية بهم.

 

- استخدم دائما مع الناس أسلوب المدح الرقيق الصادق وليس التملق الواضح المكشوف أو المستتر، وتذكر دائما أن المدح يوجه للأفعال دائما، أما التملق والنفاق فيوجه للشخص في ذاته..

 

- تقبل الناس كما هي، لا تحاول أن تجعل الآخرين نسخة مطابقة لك، وتعلم أن تنقذ للضرورة القصوى فقط ودون أن تغضب أحدا أو تجرحه في ذاته.

 

- استمع باهتمام لآراء الناس وأفكارهم وطموحاتهم وآمالهم وآلامهم، عندها فقط يمكن أن يستمعوا لك، ولكن قبل ذلك سيكون من الصعب عليك أن تظفر بآذانهم وعقولهم ..

 

- حافظ على روح المرح عند تعاملك مع الناس، ولا تكن بالغ الجدية قاطب الحاجبين.. بل اجعل الابتسامة تنير طريقك لقلوب الآخرين.

 

- تقبل تصويب أخطائك عن طيب خاطر، ولا تأخذ ذلك على أنه انتقاص من ذاتك أو هجوم شخصي عليك.

 

- تجنب الجدال والخلاف مع الناس بكل الوسائل الممكنة، فالجدل والخلاف مع الناس لن يحقق مطلقا أي مكاسب مع الناس مهما كنت أنت على صواب، ولكنهما في النهاية سيتركان عنك انطباعا سيئا سيؤثر بالسلب في علاقاتك مع الناس.

 

- لا تكن من دعاة الكمال في العلاقات الإنسانية أو ممن يعرفون كل شيء في أي شيء، فهذه النماذج من البشر هي التي تحصل على أكبر قدر من التجنب وعدم الاعتبار من الناس.

 

- كن صادقا ومخلصا في تعاملاتك مع الناس، ولا تقل إلا ما تقصده بالفعل، ويجب أن تكون كلماتك واضحة وأسلوبك لا يقبل إلا أن يتم فهمه بطريقة واحدة وبمعنى واحد دقيق..

 

- حافظ على كلمتك دائما مهما كان الثمن ومهما كانت النتيجة، وإياك أن تعد بشيء لا تستطيع الوفاء به أو تتخذ قرارا لا تستطيع تنفيذه فها يفقدك مكانتك بين الناس وثقتهم بك..

 

عامل الناس بمثل ما تحب أن يعاملوك به وكن ذا إيمان راسخ بحقوق الآخرين وإياك أن تستغل مركزك بأي شكل من الأشكال في تحقيق مكاسب شخصية على حساب أي إنسان واحرص على أن تشتهر بين الناس بأنك ممن يعتمد عليه الآخرون..

وبعد عرض هذه الأسس في التعامل مع الناس كما أكدنا فإن المعرفة وحدها لا تفعل شيئا وغير كافية على الإطلاق، ولكن التطبيق لتلك المعرفة هي التي تجعلك تتعامل مع الناس بالمهارة المطلوبة..بقي أن تحاول.. وتقول لنا.. ما هي النتيجة.. لا تتسرع في التطبيق ولا في الحكم على النتيجة.. بل ابدأ أولا بما تستطيع تحقيقه.. وإذا ما انتهيت من شيء فابدأ بالشيء التالي إلى أن تنتهي تماما من تطبيق تلك الأفعال والتصرفات وعندها فقط حاول تقييم الموقف من جديد.

Publicité
Commentaires
T
كثيراً ما يراعي كل إنسان مشاعر الطرف الآخر الغريب عنه، حتى يكتسب ثقته واحترامه وتقديره، لكن لماذا نحرص على تطبيق قواعد وأصول الإتيكيت مع الآخرين ولانطبقها مع أهل بيتنا وأقرب المقربين لنا؟ إذ نحن غالباً لانلقي بالاً لطريقة تعاملنا مع إنسان عزيز علينا، يعيش بيننا. ولماذا نحرص على ألا نجرح مشاعر الآخرين ونبالغ في الاهتمام بهم ولا نلقي بالا لطريقة تعاملنا مع شريك الحياة فنجرح مشاعره بقصد أو بغير قصد ولا نحاولالاعتذار له؟ هل لأننا نفترض فيه أن يتفهم وأن يسامح؟ أم لأننا نعتقد أن أصول الإتيكيت تطبق فقط حين نتعامل مع الغرباء، أما الجفاء والغلظة وقلة الذوق تستعمل مع الأقرباء<br /> <br /> إن تحقيق السعادة الزوجية يتطلب مراعاة الاحترام المتبادل ومراعاة مشاعر الطرف الآخر‏.‏ لذلك يجب على كل زوجين في بداية حياتهما الزوجية الاتفاق على مجموعة من القواعد تكتب في شكل وثيقة أو اتفاق يشمل كل ما تثري به الحياة وذلك ليحترم كل شريك شريكه ويشعر بقيمته‏,‏ وليكن هناك نوع من الجزاء أو التأديب للمخالف مثل خصام يوم أو اثنين أو الاعتذار لمن أخطأ في حق الآخر أو دفع مبلغ من المال للإرضاء يوضع في صندوق وفي نهاية كل شهر يفرغ الصندوق ويستفاد من النقود الموجودة فيه لعشاء الزوجين في الخارج‏
Publicité
Publicité