Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
ESPOIR
13 octobre 2009

سيطر على انفعالاتك

fleur1

من أهم المهارات التي يجب على الإنسان أن يتدرب عليها حتى يتقنها اتقاناً كاملاً وتاماً هي مهارة السيطرة على النفس وانفعالاتها، وإلا فستكون النتيجة التي لا تحمد عقباها.. فالإنفعال يمكن أن يجعلك تهدم جسور الثقة والأمان والحب والود الذي ظللت تحرص عليها شهوراً وسنين.. وأولى الخطوات التي يمكن من خلالها أن تسيطر على انفعالاتك أن تثق بنفسك وتجعل الناس يثقون بك..فهذه الثقة المتبادلة بينك وبين نفسك من جانب و بينك و بين الناس من جانب آخر  كفيلة بأن تجعلك لا تصل لمرحلة الانفعال وعدم السيطرة على النفس.

حقاً إن كلا منا ينفجر منفعلاً من وقت لآخر عندما يصل إلى نقطة التشبع وبعدها يكون على حافة الانفجار بسبب أي شيء وان كان صغيرا تافهاً لا يستحق على الإطلاق تلك الثورة من الغضب والانفعال، والحقيقة أن هذا الشيء ليس السبب المباشر في عدم السيطرة على النفس ولكنه السبب غير المباشرً، أما السبب المباشر فهو تراكمات غاضبة أغضبت النفس دون أن يكون هناك متنفس للتعبير عنها أو المصارحة والمكاشفة بمحتواها..لذلك عليك أن تتخلص أولاً بأول من أي شيء مهما كان صغيراً ويمكن أن يترك أثراًغير سار في نفسيتك.. فتراكم هذه الأشياء صغيرة كانت أو غير ذلك هي السبب المباشر الذي يجعل الإنسان في لحظة ما غير قادر على السيطرة على نفسه..وفي لحظة ما.. يمكن أن يسيء إلى نفسه والى الآخرين، وفن التعامل مع الناس أحد أساسياته هي السيطرة على النفس وأن تكون تصرفاتك وأفعالك منسجمة. وثق يا عزيزي إذا كنت عرضة لانفجارات غاضبة عنيفة نتيجة عدم السيطرة على النفس فانك لن تستطيع السيطرة على الآخرين وسوف تواجه صعوبات في الفوز باحترام الناس من حولك أو الاحتفاظ بهذا الاحترام إن وجد.

فإذا كنت لا تستطيع أن تسيطر على نفسك عند الغضب أوتجد نفسك غاضباً في أمور بسيطة أو تافهة أو إذا كنت صاحب مزاج عصبي بطبيعتك أو كنت تدخل في نوبات غضب متكررة فان عليك التخلص من كل هذه العادات السيئة وأن تعرف كيف تتعامل مع الناس بمهارة.

وعليك أن تحدد العوامل التي تصيبك بالغضب والإحباط وأن تضع يدك على ما يدفع بك إلى الثورة الغاضبة، فربما يساعدك إدراكك لما يضايقك على اتخاذ ردود أفعال أكثر منطقية ومعقولية لو تركت الأمر لفكرك وعقلك.. لا لمشاعرك وعواطفك.. قد يكون انتقاص البعض من شأنك بطريقة غير مباشرة دافعاً لإثارة غضبك أو عندما يتخاطف الآخرون الكلام من فمك أوتوجيه نقد غير منصف إليك دون أن تمنح فرصة الرد أو الشرح يجعلك تخرج عن أعصابك و تثور وقد يكون سبب عدم  سيطرتك على نفسك وانفعالاتك أن تثق في أن عظمة الإنسان تتوقف على الأمور التي تغضبه وكيف يتصرف حيالها.. وعليك ألا تترك انحطاط أي شخص يؤثر على ما لديك من رقي.. بهذا تستطيع أن تسيطر على انفعالاتك وأن تزداد هدوءا بدلاً من أن تنفجر  غاضبا إذا أزعجك شخص ما أو ضايقك بشدة، وثق أن الهدوء في مواجهة هذه المواقف أفضل بكثير لحالتك المزاجية ولمعدتك ولقلبك.ً

وأطرف نصيحة للسيطرة على النفس أن تتعهد بينك وبين نفسك ألا تصرخ رافعاً صوتك أبداً في وجه أي شخص إلا إذا كان بعيداً جداً عنك وكنت مضطراً لهذا الصراخ كي يسمعك فقط لا غير..

وأخيراً إذا كنت شخصاً مرحاً بطبعك يمكنك أن تستخدم الفكاهة لتهدئة نفسك وتبادر بتذكر موقف مضحك بدلاً من الانفعال مع الموقف الغاضب.

Publicité
Commentaires
M
مااجمل أن تشكر من يسديك خدمة الشكر الذي يستحقه<br /> وما أجمل أن لاتنتظر شكرا من أحد على خدمة ما<br /> وما أجمل أن تشكر غيرك بحسن معاملتك له وصدق مشاعرك<br /> وما أجمل أن تشكر الله على ماوهبك من نعم الكثير غيرك محروم منها
Publicité
Publicité