Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
ESPOIR
7 février 2009

خمس قواعد لاكتساب الثقة بالنفس

الثقة بالنفس والنجاح وجهان لعملة واحدة، ولا يمكن أن نذكر النجاح ولا نؤكد على أن هذا الإنسان الناجح يتصف بثقته بنفسه، كما لا يمكن أن نقول أن هناك إنسانا فاشلاً يتمتع بثقة في نفسه..

فالثقة بالنفس هي السبب الأول للنجاح في الحياة، لأنها تعني اتخاذك مواقف ايجابية في حياتك، وتعني انك مؤمن تماما بأفكارك، وتعني أنك تعتمد على نفسك، وتعني انك صاحب إرادة قوية وأشياء أخرى كثيرة كلها أسباب رئيسية للنجاح..

ومع ذلك نؤكد على أن النجاح يمنحك مزيدا من الثقة، وعلى طريقة الدجاجة والبيضة أيهما جاءت قبل الأخرى، فالنجاح يؤدي إلى مزيد من الثقة ومزيد من الثقة يؤدي إلى النجاح ولا يهم أيهما يؤدي إلى الآخر..

وعلى كل الأحوال ثق أن اكتساب الثقة بالنفس رهين إلى حد كبير بالنجاح مهما كان هذا النجاح ضئيلا، وهو ما يعني انك ولابد أن تفتش في نفسك عن الصفات التي تستطيع الاعتماد عليها فعلا لبلوغ النجاح.

واتفق علماء النفس على أن هناك خمس قواعد يجب الالتزام بها و لاكتساب الثقة بالنفس وسميت بالقواعد الخمس لاكتساب الثقة بالنفس.

- أولى هذه القواعد تقول: أن أفضل الطرق لاكتساب الثقة بالنفس أن تتمنى في نفسك الصفات الايجابية التي تؤهلك للنجاح وهو ما يعني في الوقت ذاته أن تعمل على إضعاف الصفات السلبية والتخلص منها نهائيا لأن تلك الصفات تضعك على طريق الإخفاق والفشل.

وثق أن أنسب وقت لاكتساب الثقة بنفسك هو الآن، وأنسب فرصة يمكن أن تتيحها لنفسك لاكتساب الثقة هي هذه اللحظة، وإذا كان في مقدورك أن تقوم بأي عمل مفيد ومهما كانت رؤيتك له الآن بدون تردد.. وعندما تنجح ستكتسب مزيدا من الثقة بنفسك.

- والقاعدة الثانية لاكتساب الثقة بالنفس أن تكون معتدلا في أهدافك وأن تكون في إطار قدراتك وإمكاناتك وأن تبدأ بالأفعال الممكنة كي تنجح لأنك في كل مرة ستنجح ستكتسب مزيدا من الثقة بالنفس، لأن الفشل دائما وأبدا يطيح بثقة الإنسان بنفسه، وأثبتت الدراسات العلمية أن أكثر الناس الذين يفتقدون الثقة بأنفسهم لو بحثوا عن أسباب فشلهم سيجدون أن السبب الرئيسي هو ظنهم أنهم لا يحسنون القيام بأي شيء على الإطلاق، وهذا الظن في الغالب في غير محله، ولو قاموا بتغيير نظرتهم لأنفسهم سيغيرون حياتهم كلها رأسا على عقب وسيحل النجاح محل الفشل.

- والقاعدة الثالثة تقول: إذا أردت مزيدا من الثقة بنفسك أمام الناس فتعلم كيف تعامل الناس، والناس تتعامل جيدا مع الأشخاص الذين يعطونهم اهتماما وتقديرا..الناس تتعامل جيدا مع الأشخاص الذين يمنحونهم الحب والود،الناس تتعامل جيدا مع الأشخاص الذين يهتمون بمظهرهم وجوهرهم، الناس تتعامل جيدا مع السعداء والمتفائلين وأصحاب الوجوه الباسمة..فهل أنت واحدا من هؤلاء جميعا..فان لم تكن كذلك فاحرص على أن تكون كل هؤلاء..

- والقاعدة الرابعة تقول: من أجل اكتساب ثقتك بنفسك اعتن بمظهرك جيدا واحرص على أن يكون صوتك، وإشاراتك، وتعبيراتك، وطريقة كلامك، وطريقة جلوسك، وقوفك، وسائر تصرفاتك، تتسم بالأناقة واللياقة، فإذا فعلت ذلك سيكون له أكبر الأثر الفعال في ثقتك بنفسك، وثق أن الإنسان الواثق من نفسه يكون حريصا دائما على أن يبدو في حالة جيدة والعكس صحيح.

وثبت بالدراسات العلمية أن السمات الخارجية الطيبة والمظهر الجيد يبث الثقة بالنفس، كما ثبت أن الثقة بالنفس التي يكتسبها الإنسان المهتم بمظهره لا تعد شيئا إذا قيست بالثقة التي يكتسبها الإنسان المكتمل الصحة والمعتني بمظهره..

- والقاعدة الخامسة لاكتساب الثقة بالنفس أن تتخير الأصدقاء الذين يثقون بك لأنك إذا وجدت إنسانا يثق بك فان هذا الإنسان جدير بأن يرفع درجة ثقتك بنفسك، وخير من تتخير لصحبتك أحد الشخصين:

شخص واثق بنفسه أو شخص واثق بك.. ولكن إذا ما اجتمعت الصفتان في شخص واحد فاتخذه صديقا حميما واحرص  على اكتساب أكبر عدد من الأصدقاء.

Publicité
Commentaires
Publicité
Publicité